مندوبا عن الملك وزير الصناعة يشارك بملتقى السليمانية السادس

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، شارك وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في افتتاح ملتقى السليمانية السادس الذي بدأ أعماله في مدينة السليمانية.
 
وأشاد الرئيس العراقي الدكتور برهم صالح في كلمته التي افتتح بها اعمال الملتقى بالزيارة التاريخية لجلالة الملك عبدالله الثاني إلى بغداد بتاريخ 14/1/2019 والتفاهمات الاقتصادية التي تمت بين البلدين.
جاء ذلك في معرض حديثه عن علاقات العراق بدول الإقليم، حيث قطع الجانبان الأردني والعراقي شوطا كبيرا في الآونة الأخيرة لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية، والعمل على تذليل كافة المعيقات التي تحول دون زيادة التجارة البينية وتحفيز اقامة المشاريع الاستثمارية.
ويعقد الملتقى بتنظيم من الجامعة الأميركية السليمانية ويستمر لمدة يومين.
وحضر الملتقى السفير الأردني لدى العراق الدكتور منتصر العقلة وقنصل الأردن العام في اربيل هيثم ابو الفول.
وبحسب بيان صحفي صدر عن الوزارة اليوم سيشارك الوزير الحموري في حلقة نقاشية حول التكامل الاقتصادي في الإقليم إلى جانب الدكتور صالح الجبوري وزير الصناعة والمعادن العراقي ولؤي الخطيب وزير الكهرباء في الحكومة العراقية ورباز هملان وزير مالية حكومة إقليم كردستان.
وستتناول الجلسة أهم مشاريع التكامل الاقتصادي العربي واهم المستجدات في العلاقات الأردنية العراقية والتي تعتبر نموذجا للتعاون الاقتصادي العربي.
وسيتطرق الوزير خلال الجلسة إلى المساعي التي يبذلها الأردن والعراق لتطوير التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، اضافة إلى استعداد المملكة لتقديم كافة أشكال الدعم الممكنة للعراق وخاصة في مجال الخبرات والتبادل السلعي.
ويشارك في الملتقى أيضا شخصيات سياسية واقتصادية من داخل العراق وخارجه من بينهم فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق وطاهر المصري رئيس الوزراء الأردني الأسبق وعمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية.
ويتناول المنتدى هذا العام عددا من المواضيع الاقتصادية والسياسية المهمة مثل التكامل الاقتصادي في الإقليم والسياسة الدولية تجاه العراق والخارطة السياسية للعراق ومستقبل الطاقة في العراق وغيرها من المواضيع التي تهم الشأن العراقي.
وكان الحموري التقى امس بعدد من الوزراء العراقيين، وبحث معهم آخر المستجدات بشأن تطبيق الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والإجراءات التي توصل أليها الجانبان في الثاني من الشهر الماضي بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما في مختلف المجالات بخاصة التجارية والاستثمارية منها.
والتقى الحموري بحضور السفير الأردني في بغداد الدكتور منتصر العقلة بنائب رئيس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين ووزير الصناعة والمعادن الدكتور صالح الجبوري ووزير التجارة محمد هاشم العاني ووزير الصحة الدكتور علاء العلوان.
وأكدت المباحثات مجددا الالتزام بتطبيق الاتفاقيات والتفاهمات التي توصل أليها الجانبان وتذليل كافة العقبات أمام حركة التجارة البينية وتسهيل انسياب السلع في الاتجاهين اضافة إلى تحفيز القطاع الخاص لتعظيم الاستفادة من تلك الاتفاقيات بما يخدم الاقتصادين العراقي والأردني.
وتم خلال اللقاءات متابعة سير العمل بالإجراءات اللازمة لإقامة المنطقة الصناعية المشتركة على الحدود بين البلدين والتي يعول عليها كثيرا لأحداث نقلة نوعية على الصعيد التعاون الاقتصادي بين البلدين.
كما تناولت اللقاءات متابعة قرار العراق بإعفاء عدد من السلع الأردنية من الرسوم الجمركية والعمل على تحفيز القطاع الخاص لزيادة حجم التبادل التجاري وإقامة المشاريع الاستثمارية في ضوء الفرص المتاحة الى جانب العمل على معالجة الصعوبات التي تواجه المستثمرين في كلا البلدين.
وبحث الحموري خلال لقائه محافظ الأنبار فرحان الدليمي زيادة أعداد المرضى العراقيين إلى الأردن، مشيرا الى انه سيتم إرسال شركتين طبيتين أردنيتين للقاء محافظ الأنبار للاتفاق على آليات معالجة المرضى في المستشفيات الأردنية وإمكانية ان تتولى الشركات الأردنية مسؤولية تنظيم علاج المرضى وإصدار التأشيرات وترتيب الإقامة والمشاركة الأردنية في إعادة إعمار العراق. (بترا)

07-آذار-2019 23:30 م

نبذة عن الكاتب